arablog.org

مانا تسنيد شق أوال ستمازيغيت ؟ ماذا تعرف عن اللغة الأمازيغية ؟

تمازيغت أو الامازيغية هي إحدى اللغات الأفريقية الحية التي تحدث و تواصل بها سكان شمال القارة و الصحراء الافريقية منذ أكثر من 10 آلاف سنة حسب ما أكده المؤرخين و أصحاب الاختصاص بأن” الأمازيغية لغة قائمة في حد ذاتها وحسب الأبحاث الأخيرة التي أجريت في عديد المناطق  مثل منطقة الطاسيلي في الجزائر وبعد التحليلات الكربونية للرسوم القديمة ( نقوشات تيفيناغ على الصخور و في الكهوف)  إتضح أن هذه الرسوم  تعود إلى العصر الحجري القديم أي منذ  30.000سنة وحسب ما أكده المؤرخ الإنجليزي كارل بيرنارس فإن ظهور اللغة الأمازيغية يعود إلى 10.000سنة ق.م  .

وتتميز اللغة الأمازيغية بأنها لغة لغة صوتية اكثر منها كتابية على حد قول ،الباحث عبد اللطيف جغيمة ، لتشابه حروفها وتناسقها في معاني النطق وتلعب الصوتيات دور هام في التعريف مثل الذباب ازي وازي ز مفخخة هي الكلية لهذا نجدها بعيدة كل البعد عن الفينيقية فحتى تلك المقارنات التي قام بها الباحثين بين اللغة البونية والنوميدية باءت كلها بالفشل لاعتماد اصحاب المقارنات بين نقيشة من حجر أساس وضعت لذكرى الملك ماسينسيا وبين النقوش البونية لم تنجح في حل الرموز النوميدية .

تكتب اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ الذي كتب به  إيموهاغ (الطوارق) منذ القدم ، تحتوي اللغة الامازيغية على 27 حرف ساكن و 4 أحرف صوتية و حرفين هم أشباه صوامت  (أنظر جدول الحروف الامازيغية).

كما تكتب الأمازيغية بالحرف للاتيني أو الحرف العربي .

مثال :

Imdanen, akken ma llan ttlalen d ilelliyen msawan di lḥweṛma d yizerfan-ghur sen tamsakwit d lâquel u yessefk ad-tili tegmatt gar asen

  •  يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء. (المادة الأولى من الاعلان العالمي لحقوق الإنسان)

 

محادثات بالأمازيغية :

أزول = سلام القلب                  ماك ياغن ؟ =مابك ؟

مانزاكين ؟= كيف حالك؟           أسورف =عفوا

ماتسكارت ؟= ماذا تعمل ؟          أرتوفات = إلى اللقاء

ماني غ تليت ؟ = أين أنت ؟        ئيغ أستوفيت = من فضلك

لمزيد من المعلومات :

-مدخل إلى الأمازيغية منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

-مقالات الباحث عبد اللطيف جغيمة

-http://www.inalco.fr/langue/berbere-langues-berberes-

L’école d’amazigh – online lessons in Amazigh and the Tifinagh alphabet-

http://www.ircam.ma/ecoleamazighe/menu.htmجدول للحروف الأمازيغية

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *