arablog.org

سلام القلب ليفرن

بيروت يا فاتنة الشرق لا تغضبي مني و لا تقولي: يلعن شكلك … رجاء تفهمي . أعلم أني أتيتك محملة بغبار الحبشة و على يدي أرق السفر و اثار حقائبي و على ظهري كتب تعليم اللغة الامازيغية و تاريخ شمال افريقيا و أحمل بين يديا ورقات عن وضع النساء في وطني لأشارك في لقاء إقليمي للمدافعين على حقوق الانسان و ليس عنك.
أعلم أنك تهبين ظل أرزك للباحثين عن الحرية زمن القمع و في ضيافتك أرى فاتنة أخرى ، ربما لم تسمعي عنها فالمزابل سدت أذنيك عن أخبار جميلات العالم المغاربي ، تلك التي إعتلت جبال نفوسة و قهرت العثمانيين و حاولت معها روما و إنفطر قلب إيطاليا من صمود أبنائها و غنى لها كل من زارها يفرن عروس الكاف يا زايرها يسرك هواها و يعجبك منظرها .
سلام القلب ليفرن ..
سلامي للأصيلة في زمن المتشابهات ، سلامي للجميلة في زمن الدواعش و الارهاب و الدماء المسكوبة هنا و هناك . سلامي اليك أيتها الشامخة ، يا عنوان القضية و عنواني لو سألوني : مالذي يثبت أن الامازيغ على قيد الحياة ؟
سلامي لرمز الثورة الوطنية لمن واجهت جبالها بإمكانيات متواضعة أعتى الدكتاتوريات أمامك تسقط مقولات القومية و الاشتراكية و اللجان الشعبية و القائد الأوحد ، شوارعك المبنية بعرق أبنائك تشهد بوقاحة نظام قومي-عروبي لا يرى سوى سلطته و أنصاره .
لا زلت أذكر حين أخبرني أحد أبنائك بأن آثار يفرن لم تكن منضوية تحت مصلحة الاثار الوطنية الليبية لان عليها الانتماء الامازيغي و رغم نسيانهم كنت حاضرة و حاضنة لكل ثائر ضد الطاغية.
حضنت الثورة كما تحضن بيروت أبنائها العزل من يتظاهرون ضد الطائفية و ضد البرلمان و الرأسمالية و التطرف .
حبيبتي يفرن ، تشبهك بيروت كثيرا فكلاكما تطعنان من الحكام و كلامكما ضحايا لدكتاتوريات العرب و كلاكما عانى الاستبداد تحت شرف حكام العرب من لا يرون في بيروت سوى الروشة و فاتنات شارع الحمراء أولئك الذين يرون فيك الغاز و البترول و الخيرات الطبيعية . أولئك الباحثين عن موطئ قدم بين جبالك ليهدموها باسم الدين و باسم القومية جاعلين منك مرتعا لصواريخهم حبيبتي يفرن لا تسمعي لحديث جامعة العرب و لا تفتحي الباب لهم فحكام العرب قلوبهم مع غازك و قنابلهم على أهلك .
سلام القلب إليك دمت نابضة بالحياة ترسلين نورك إلينا نحن من نستمد قوتنا من جبالك.

بيروت ، ستمبر 2015 10151821_631436973593282_776730891837659658_n

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *