arablog.org

حكايات تجمعني بمدغشقر…

زإحدى ضواحي انتاناريفو رزت مدغشقر و عاصمتها انتاناريفو الشهر منذ أسابيع ، و حفرت مدغشقر الكثير من الحكايا في قلبي ، فهي ليست بمجرد جزيرة في وسط المحيط الهندي ، تقع جنوب القارة الافريقية و هي ليست مجرد وجهة سياحية يأتيها السواح من كل حدب و صوب … بل هي مدينة إكتشفت بأنني أشاركها الكثير من القصص منذ أول لقاء .
كانت مدغشقر مستعمرة فرنسية و تحصلت على استقلالها في 1958 بعد تونس بسنتين ، و يظل الحضور الثقافي الفرنسي جليا من خلال اللغة و المباني و المحلات و الموسيقى و الذوق العام.
أذكر جيدا ذلك الشاب المالغاشي الذي مازحني بنكتة لجاد المالح و سألني عن أخر أغاني الشاب خالد … حينها استغربت كثيرا كيف لشاب من جنوب القارة أن يشاركني النكات و الأغاني ؟
يتميز أهل مدغشقر ببشرة فاتحة ، لديهم سمرة تشبه سمرتنا كثيرا ، فهم مزيج بين الهنود و الأفارقة و فيهم أيضا من كانت له أصول عربية و فارسية . وقد سمعت من مرشد سياحي بان اللغة العربية كانت من اللغات المتداولة قبل قدوم الاستعمار الفرنسي ، و يعود تاريخ مجيء اللغة العربية إلى مدغشقر بسبب رحلات التجار العرب المسلمين إلى هناك حيث أسسوا أول مراكز تجارية في تاريخ الجزيرة نشروا لغتهم معها الدين الاسلامي الذي غدى دينا للملكة في العصور الوسطى كما يقول المؤرخون أن المسلمين كانوا أول من بدؤا كتابة تاريخ الكتابة .
بقيت آثار هذا التواجد العربي الاسلامي في غرب الجزيرة تحديدا في مدينة ماجنكا، حيث جلب المهاجرين العرب معهم نظامهم الأبوي الذي يكرس التمييز لصالح الرجال و يحاصر النساء على خلاف قبائل المالغاش الأخرى التي تتميز بالكثير من التسامح و الاعتراف بحقوق المرأة . يقول المؤرخون ان مدغشقر عرفت تعدد الزوجات مع الوجود العربي الاسلامي .
ومن الجدير بالذكر أن قرى المسلمين يرتفع فيها نسب زواج الاطفال و معدلات العنف المسلطة على النساء بتهمة الشرف و المساس بالدين .
يجمعني بمدغشقر توظيف الدين الحنيف لتبرير العنف على النساء..
يجمعني بمدغشقر الاستعمار الفرنسي الذي يبقى جاثما على قلوبنا مصدرا لأزماته الاقتصادية و فارضا وهم: فرنسا قلب العالم .. فرنسا أم الحضارات.. فرنسا العنوان الوحيد للتقدم …
أشارك مدغشقر تورط فرنسا في الحلول دون أي مشروع سياسي يرقى بالبلاد و يجعلها قادرة على النهوض بنفسها.
أشارك شباب مدغشقر أوجاع البطالة التي تتجاوز الخمسين بالمئة … و كأن الحال بتونس شباب عاطل عن العمل يبحث عن مورد رزق و أزمات سياسية و اقتصادية متتالية لا تتوقف .
مدغشقر تشبه تونس تعانق الجميع و تفتح قلبها للعالم و لكنها لا تنسى خصوصيتها .. هي المغرية و هي المتمنعة للنزوات إنها مدغشقر الجميلة رغم الظلام … إنها مدغشقر القريبة رغم المحيطات و الجبال و خط الاستوائي .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *