arablog.org

متضامنة مع فيلم الزين الي فيك

الزين الي فيك ، فيلم مغربي من إخراج المبدع نبيل عيوش ، ينتاول موضوع الدعارة و إستغلال النساء في المغرب . محاور الفيلم الجريئة أثارت حفيظة المحافظين في المغرب من إسلاميين و حكوميين و نقاد و فنانين و إعلاميين من اعتبروه إساءة للمغرب و أنهالوا نقدا للمخرج نبيل عيوش وصل بهم إلى اتهامه بالتأمر على المغرب و بانتزاع صفة الوطنية عنه .
“الزين الي فيك” تعرض للمحاسبة و للمنع قبل عرضه ، حيث جاء في بيان لوزارة الاتصال بالمغربية بأنها قررت عدم السماح بالترخيص لعرض الفيلم .كما تلقى مخرجه العديد من حملات الضغط و التشويه والعنف اللفظي و المطالبة بسجنه ليصل الأمر لرفع محاكمة ضده لمحاسبته على إبداعه السينمائي .
الفيلم كان فرصة للعديد من السياسين ليخطبو في المنابر و ليعبروا عن ولائهم للمغرب و عن وطنتيهم و عن غيرتهم عن صورة بلادهم و كان ظاهرة الدعارة و الاتجار بالنساء في المغرب و في في قارة الافريقية جمعاء موضوع لا يعلمه القاصي و الداني في العالم . الحديث عن الذود عن كرامة المغربيات كحديث بائعات الهوى عن الشرف. فنحن نعلم جيدا الصورة النمطية التي يحملها المجتمع الخليجي عن التونسيات و المغربيات لدرجة انني كنت لا أتردد بالسخرية و أقول : *على جواز سفري مهنة موظفة و ليس بعاهرة* …
لا يخفى عن أحد أن السياحة في تونس و في المغرب توصف دائما ب”السياحة الجنسية” ولطالما كانت بلادنا وجهة لأهل البترول لاستمتعاع بخيراتها و لاستغلال نسائنا المفقرات و المهمشات و يتم ذلك طبعا تحت أعين حكومتنا التي كانت و لا زالت متواطئة ضد حقوقنا الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية تكفي نشر عبارة مثل “الفقر في المغرب” أو” البطالة في تونس” على غوغل لنفهم حال حال الانسان في مجتمعاتنا .
و عليه فمشاهد الزين الي فيك لم تصور في كوكب زحل بل هي من رحم الواقع و ليست بغريبة عنه فلماذا الرفض ؟ و لماذا تتم محاكمة مبيل عيوش بتهمة الاساءة للوطن ؟ أليس من الاجدر محاسبة من سلبوا كرامة نسائنا و حرموهن من أبسط الحقوق ؟ أليس من الأجدر الحديث عن حق التشغيل في المغرب و عن حق وقف العنف المسلط عن النساء و مكافحة استغلال القاصرات عوض ملاحقة مخرج رسم صورة للواقع المعاش كما هي عليه ؟
من أجل ذلك أعلن تضامني التام و للا مشروط مع نبيل عيوش و مع كل مبدع مغاربي يتخذ من الفن وسيلة للتغيير و لنشر الوعي .. الزين الي فيك فيلم أظهر أن الوطنية عند بعض أهل الساسة في منطقتنا مجرد شعارات مناسبتيه تطفو على السطح عند المزايدات للسياسية فقط و لا ترتقي لتكون مشاريع تدافع فعليا على الانسان و تسموا بوطننا .

صورة للمخرج المغربي نبيل عيوش

صورة للمخرج المغربي نبيل عيوش

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *