arablog.org

إلى متى يستمر الحصار على ألفة يوسف ؟

ما معنى أن تعيش المفكرة والكاتبة “ألفة يوسف ” تحت الرقابة و تحت حصار أعوان الأمن الذين يشلون حركتها و يعيقون نشاطاتها ؟ هل لأنها تمثل تهديدا للفكر الظلامي وخطرا على المتشددين دينيا أولئك الذين اختاروا كهةف الجبال سكنا لهم فغدوا كالضباع يتصيدون جثث جنودنا البواسل و يلاحقون الحرس الوطني و حرس الحدود ؟
ربما لأن ألفة يوسف إمراة اختارت التفكير بحرية و بروح نقدية فثار قلمها “بحيرة مسلمة” و” بأخبار المرأة في القرآن و السنة “و بكتابها الأخير “ليس الذكر كالأنثى” ؟ هل لأنها صاحبة عقل و قررت أن تناقش أصحاب الفكر الديني باجتهاد بعلم و بمعرفة عميقة متجاوزة المسلمات الفكر الق وسطي و شعوذات المتخلفين؟

الصورة لالفة يوسف بقناة العربية

الصورة لالفة يوسف بقناة العربية


من المحزن أن نرى مفكري تونس محاصرين و مهددين في أمنهم و غير قادرين على العيش بسلام ، فنراهم على مسافة من طلبة علم و من الباحثين الاكاديميين و الصحفيين و المهتمين بالشأن العام و بالشأن النسوي بالخصوص . في حين يبقى أصحاب السلاح و المجرمين و السراق و السماسرة و التافهين و الظالمين و الطغاة ، أعداء الحرية طلقاء في بلاد الياسمين بدون مراقب.
ومن المحزن أن نجد من يبرر لهؤلاء فعلهم ألم يقل سيدنا محمد: “فضل طالب العلم كفضلي على أدناكم ” ألم نتعلم في مدراسنا و في بيوتنا و بين أسرنا إجلال المعلم و احترامه و تقديره . أليست المفكرة ألفة يوسف من المعلمين و ممن له فضل علينا ؟ أليس لألفة يوسف الحق في الهيبة و في الكرامة و في الحماية ؟
الكرامة و التقدير في مجتمعات يسودها الفكر الذكوري التقليدي مفاهيم وجب أن تبقى بعيدة عن النساء و لا سيما صاحبات العقل الرافضات لدور التوابع ، المؤمنات بوطن تعامل فيه المرأة كإنسان ،الحاملات لرسائل السلام و العلم و الحب و الإنسانية .
ما تتعرض له الفة يوسف من إزعاج و تهديد و قلق رسالة لكل إمرأة تونسية تفكر في أن تلعن الجهل و تتجرأ لنقد المسلمات رسالة يقولها أصحاب الظلام : جربي أن تفكري و سترين فكري و سيكون مصيرك مثل ألفة يوسف .. عملا بالمثل الشعبي : إياك أعني و إسمعي يا جارة … إياك يعنون يألفه و فل تسمع جميع نساء تونس …بان التحرر و الإنعتاق ممنوعات علينا …
من أهم مؤلفات ألفة يوسف :
• نساء وذاكرة (بالاشتراك، تونس 1992): اعتمد الكتاب على منهج التّاريخ الشّفوي ويشتمل على شهادات نساء تونسيّات شهيرات في مجالات متعدّدة مطلع القرن العشرين.
• بحوث في خطاب السّدّ المسرحيّ(بالاشتراك، تونس 1994):يدرس هذا الكتاب واحدا من أشهر كتابات محمود المسعدي ، مسرحيّة “السّدّ”، وذلك من منظور دلالي وسيميائيّ.
• المساجلة بين فقه اللغة واللسانيّات (تونس 1997): يهتمّ هذا الكتاب بتقبّل اللغويّين العرب المعاصرين لعلم اللسانيّات.
• الإخبار عن المرأة في القرآن والسّنّة (سحر للنّشر، تونس 1997): يعتمد هذا الكتاب نظريّة الإخبار مقارنا بين في الجاهليّة والمرأة في الإسلام. ويستند إلى علم الاجتماع وفلسفة الأديان..
• ناقصات عقل ودين(سحر للنّشر، تونس 2003): مقاربة نفسيّة لبعض أحاديث الرسول صلى الله علي وسلم .
• كتاب الف باللغة الفرنسية وهو مقاربة نفسيّة روحانيّة للقرآن تنشد تجاوز تعدّد المعاني والطّقوس الشّكليّة وتسعى إلى تفاعل جوهريّ مع النّصّ الدّينيّ.
• حيرة مسلمة: في الميراث والزّواج والجنسيّة المثليّة (سحر للنّشر، تونس 2008) قراءة لموقف المفسّرين من مسائل الميراث والزّواج والجنسيّة المثليّة وبيان للفرق الشّاسع بين انغلاق المفسّرين من جهة وانفتاح النصّ القرآنيّ من جهة أخرى.
• شوق. . قراءة في أركان الإسلام تونس 2010
• سلسلة بعنوان «والله أعلم» تونس 2012

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *