arablog.org

زواج الأطفال مأساة نساء القارة الإفريقية

الصورة من موقع ancre noir

في البداية، تعرف اليونيسيف زواج الأطفال بأنه : ، بأنه زواج رسمي أو اقتران غير رسمي قبل بلوغ سن 18 عاماً، وهو حقيقة واقعة بالنسبة للفتيان والفتيات، على الرغم من أن الفتيات أكثر تضرراً بشكل غير متناسب .

تتزوج في العالم قرابة 14 مليون فتاة ، و تتم أغلب هذه الزيجات دائما بترتيب من الأهالي و بأمر منهم .هناك 1 من مجموع 3 فتيات هن متزوجات تحت سن الثامنة عشر و فتاة من 9 فتيات متزوجة في سن الخامسة عشر في بلدان في طريق النمو . يوجد 41 دولة في العالم ينتشر فيها زواج الأطفال نحو 30 بالمئة أو أكثر . و من بين هذه 41 دولة توجد 30 دولة إفريقية يمارس فيها زواج الأطفال.
ومن بين هذه الدول الافريقية نجد السودان حيث يرتفع معدل زواج القاصرات إلى أكثر من 55 بالمئة ، النيجر أكثر من 75 بالمئة إليكم النسب التي قدمتها اليونيسف مؤخرا .

النسبة المؤية % الدولة
% 75 النيجر
% 55 السودان
% 68 تشاد
% 52 مالي
% 52 جنوب السودان
% 52 بوركينا فاسو
% 50 ملاوي
% 48 الموزمبيق
% 48 مدغشقر
% 47 إريتريا
% 45 الصومال
% 18 مصر
% 67 أثيوبيا
% 68 سينغال
% 37 موريطانيا

يحمل زواج الأطفال الكثير من العواقب الصحية الوخيمة و القاتلة، باعتباره أحد الأسباب الرئيسية للوافيات و هو السبب الأول لإصابة الفتيات التي تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عند فترة الحمل و الولادة بأمراض خطيرة. إذ تتزوج الفتاة القاصرة دائما بمن هو أكبر منها في السن و في الحجم. و في العادة لا تكون للفتاة الخبرة الكافية في استعمال الوسائل الحمائية لمنع الحمل بالإضافة لقلة المعرفة الكافية بالحياة الجنسية و لقلة الإمكانيات لشراء وسائل منع الحمل .
كما يسبب زواج الأطفال أيضا ارتفاعا في معدل الوفيات عال للأطفال الرضع و للأمهات، كما يسبب في الولادة المبكرة أوموت الجنين داخل الرحم إذ جاء في تقرير اليونيسيف أن كل طفل من أم يقل سنها عن 18 سنة مرجح للوفاة بنسبة 60 بالمئة .كما يزيد زواج الأطفال في إرتفاع نسبة إنتشار الأمراض المتناقلة جنسيا ، (مثل سرطان عنق الرحم). بالاضافة لكون أغلب المتزوجات من أطفال يتعرضن كثيرا للعنف المنزلي .
يعتبر زواج الأطفال انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان على جميع المستويات أولا المستوى الصحي بإعتباره خطر على حياة الفتيات. وعلى المستوى التعليمي فهو يحرم الطفلة من مزاولة تعليمها و إختيار مسقبلها و يحرمها من تحسين وضعها الاقتصادي . جاء على لسان الحقوقية الموريطانية آمنة بنت مختار لdw عربية بأنه يوجد 2140 حالة زواج قاصر في نواكشوط وحدها، وهو أمر مفهوم في ظل انتشار جريمة الاغتصاب دون عقاب ونحن كثيرا ما نستقبل فتيات بعمر ست سنوات هربن من الزواج القسري، وأحيانا نستقبل شكاوى من الأمهات أو الجيران من الجيران “.
تعود أسباب هذا الزواج أولا ، للعادات والتقاليد التي ورثتها عديد المجتمعات الإفريقية عن أسلافها و الخروج عن العادة عند هذه المجتمعات يكلف الإقصاء و الخروج من الملة لذلك من الصعب على أفرادها عدم الإذعان لأوامر قبيلتهم .
ثانيا، الفقر إذ تقوم أغلب العائلات في المجتمعات الفقيرة بتزويج بناتهن بغية الحصول على المال و التخلص من مسؤوليتهن إذ فعل التزويج سيوفر عن الأب الفقير مصاريف التعليم و الرعاية الصحية و السكن و العمل .
ثالثا ، مسألة الشرف يتم تزويج الصغيرات لحماية شرف العائلة ، لان في إفريقيا العميقة و في شمالها المنفتح على البحر الأبيض المتوسط لا تزال المرأة تعتبر مصدر للعار و أم الفضيحة في عائلتها وتفاديا لأي ضرر بالشرف العائلي و القبلي من الأفضل تزويجها في سن مبكرة لحمايتها من الشرور و لضمان سمعة طيبة لعائلتها .
في حال ما بقي الأمر على ما هو عليه ، من المرجح أن يرتفع عدد زيجات القاصرات في العالم إلى أكثر من 15 مليون في السنوات القليلة المقبلة و خاصة في البلدان الإفريقية ، من أجل ذلك يطلق الإتحاد الإفريقي السنة الماضية حملة على مستوى قاري لوقف زواج الأطفال باعتباره كابوس أطفال إفريقيا الأول و عقبة في طريق نمو القارة .
الإعلانات و المواثيق الإفريقية لوقف زواج الأطفال :

صورة من موقع mariage précose e Afrique

صورة من موقع mariage précose e Afrique

إعلان مفوضية الإتحاد الإفريقي لوقف زواج الأطفال بإفريقيا .
الميثاق الإفريقي لحقوق و رفاهية الطفل 1990
البروتوكول الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق المرأة في أفريقيا

1 Comment

  1. وهيبة المهذبي

    أرقام مفزعة مها عليك وكل من هو منشغل مهذه المسألة أن لا تطلقوا النضال في سبيل العمل على الحد منها صراحة نحن في تونس نحمد الله ونشكره على نعمة _مجلة الاحوال الشخصية_مكسب رغم ان بعض القوى الرجعية تريد ان تمضي به الى الخلف الا اننا حرائر تونس لهم بالمرصاد.لا قطع الله لك عمل خير أبدا يا رب.

    Reply

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>