arablog.org

شوق لست الدنيا بيروت

 

يقال بأن  بيروت باريس الشرق و قال فيها نزار قباني بيروت امرأة مكتملة الإغراء. و قيل الكثير و لكن كل ما وصلنا من أخبار عنها لا تضاهي ما تراه العين من سحر و من شوق يعتريك حين تغادرها و حين تعود لوطنك . بيروت هي ألاف مؤلفة من المدن و العواصم تجتمع في شارع الحمراء و في الجميزة و في الروشة و على كرنيشها الطويل .

هناك ، حيث يعلو الأرز و تغطي الغرافتي بعض الجدران بألوان متنوعة و بعبارات سياسية و إجتماعية بطريقة خفيفة و شعبية و عميقة و جميلة كسماء لبنان .  ويمكن أن تعترضك أيضا  مسيرة أو وقفة إحتجاجية أو ثكنة لجيش اللبناني  أو مجموعة من  شباب يرقصون دبكة و يتضاحكون ، أو فاتنة بيروتية تقف لتعدل أحمر شفاهها …..

هناك تغلب الابتسامة عن المعاناة و تعلو

صورة لبحر بيروت

صورة لبحر بيروت

بعبارة “إحنا لبنانية” عن مشاكل السياسية و الأزمات الطائفية .

بحبك يا لبنان . يا وطني بحبك بشمالك بجنوبك بسهلك  بحبك ، بتسال شو بيني و شو الي ما بيني بحبك يا لبنان يا وطني .هكذا غنت فيروز للبنان و هكذا غنيت أنا عند كل زيارة لي لذلك الجميل ، فما إن تطأ قدمي مطار رفيق الحريري حتى أبدؤ بالحديث بلبناني مع لهجتي التونسية : “كلك ذوق ، يعيشك ” عبارة تثير ضحك كل من يسمعني .. ليسألني : انت من الجزائر او المغرب ؟ أرد انا تونسية فيقال لي : برشا برشا ، سيدي منصور يابابا …

بكل مرح ، تمر أيامك هناك ، رغم غلاء المعيشة في تلك البلاد و رغم الأزمات التي مرت بها فلبنان لاتزال “لبنان الكرامة و الشعب العنيد” على رأي فيروز . كيف لا ؟ وعلى ترابها مر أنبياء الله  و مر أحفاد رسول الله ؟ و كيف لا نأنس بشمس بيروت ، تلك الأشعة التي تزيد نسائها جمالا و قوة و رقة و إصرارا على النجاح . إنها المرأة لبنانية المزيج بين القوة و الأنوثة كألهة يونانية أو ربما أحلى إنها آلهة شرقية ، عشتار  آلهة الخصوبة و الجمال ، روح من عالم الخيال تحط على تلك الجبال لتنمح العالم الرقة و الهدوء و تمحو عنهم آثار الهمجية . من أجل ذلك تبقى بيروت ست الدنيا …و لكن بيروت الوحيدة تغار منها النساء ، قالت ماجدة الرومي : نعترف الآن أمام الله العادل بأننا كلنا منك نغار…

و الغيرة حق ، فبيروت ساحرة و طيبة و صبورة و حنونة و جميلة و خطيرة و رحيمة و قاسية …. هي بيروت مدينة تضاهي ملايين النساء . بيروت التي أشتاق و التي أحلم .

1 Comment

  1. Thalia Rahme

    ya 3aychek mon amie 🙂
    انا خطيبة خيي تونسية
    أفرح كثيراً عندما أقرأ عن بيروت بعيون الغير
    و كل واحد يراها أو يشخصها على هواه
    شكراً صديقتي على هذه التدوينة وأهلا بك ايمتى كان في بيروت

    Reply

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *