arablog.org

كلمات صالح نعيم الربيعي ضماد لآلام العراق الجريح

السياسي و الكاتب صالح الربيعي عراقي المولد و عراقي الدماء و عراقي الهوى …
ليست له مشاغل سوى وطنه الجريح الذي لم ينتهي نزيفه بعد كما قال شاعره كريم العراقي :
عار على زمن الحضارة أى عار هل صار ترويع الشعوب وسام عز وافتخار هل صار قتل الأبرياء شعار مجدٍ وانتصار
يا قبلة العشَّاقِ يا جُرحي المرير ألقى جراحك فوق صدرى عانقى قلبى الصغير عمر الحضارة لن يعيش بدون قلبٍ أو ضمير .
تحت القهر و العنف و الهمجية و التطرف الديني تولد كلمات صالح الربيعي لتحيي الأمل في نفوس أبناء شعبه الذين تعدوا على أخبار المصائب المتأتية من نشرات الأخبار الوطنية و المحلية. لكن إيمان الأستاذ صالح بوطنه قتل اليأس و كل أشكال الإحباط التي تحاول أن تعتريه .
تراه ينشر صورة لشاعر عراقي معها عبارات تحفيزية له ، تراه يكتب مقالات و دراسات حول المرأة العراقية الصامدة الجميلة رغم أثار الدموع على أحداقها .

مثل مقاله :” حرية المرأة في عالمنا العربي و الإسلامي حيث جاء في مقاله دعوة لاطلاق حزب المرأة العراقي في 30_9_2011الذي تناولته أكثر المواقع الالكترونية خاصة المهتمة في شؤن المرأة ”
كما أطلق دعوة أخرى في يوم 1-1-2012 هي يوم السامح العراقي كخطوة اولى و ركيزة مهمة تقوم عليها المصالحة الوطنية العراقية الحقيقية ..
و من الجانب السياسي اصدر مقاله و الذي نال إعجاب الكثير من القراء في 21_2_2014 تحت عنوان ( جهاد المثقفين ) و التي اراد فيها إسقاط الفتنة الطائفية بعد أن شخص مفتعليها من الاسلاميويون السياسيون الذين يلعبون بورقة الدين على أبناء العامة من البسطاء .
كما أنه عُرف بدفاعه للشعب الكردي الذي عانى ما عانى من ويلات المحتلين الذين احاطوا بخارطة كوردستان من حدودها الأربعة بعد ان أشار في مقال كتبه عن مناصرة الشعب الكوردي 5_3_2011 .. كما عُرف بمساندته للشعب الأمازيغي في كل أرجاء شمال افريقيا و أنا شخصيا لمست إهتماما منه بالثقافة الامازيغية .
المدون صالح الربيعي لا حدود لإنسانيته التي لا تعرف الحدود كحدائق بابل المعلقة عميقة و ضاربة في العمق ..
جل تدويناته تقف ضد الطائفية في العراق وتدعو أبناء الأرض الواحدة للتعايش و للسلام رغم ارتفاع ظاهرة التشدد الديني و الطائفي و رغم الصعوبات التي تواجه لكنه لم يتأخر عن نداء وحدة الأرض .
كما تصدى أيضا للعابثين في التلوث البيئي في الكثير من البيانات و المقالات و التصريحات الصحفية و الاجتماعات السياسية محذراً خطورتها بعد أن أطلق على ظاهرة التلوث البيئي مفهوم _ الارهاب الغير مرئي _ ثم دعى لتأسيس جمعية العراق الأخضر في هولندا وهي جمعية عالمية للدفاع عن البيئة و لها إصدارات متنوعة مثل : كراريس ملونة و متحركة لرياض و مدارس الابتدائية من اجل غرس ثقافة و مفهوم البيئة .
و من بين مواقفه الشجاعة طالب أمريكا و جميع الدول التي شاركت بالحرب على العراق بتحمل مسؤولية التلوث البيئي كاملة و التي فتكت بأرواح الناس دون هوادة بعد ظهور الآلاف من التشوهات الخلقية للأطفال حدثي الولادة ..

_______________________________
و من بين أهم التغريدات التي أطلقها على صفحات التواصل الاجتماعي على صفحات الفيسبوك و تويتر و الغوغل منها في الجانب السياسي
_ من الخطأ إقامة انتخابات تحت مظلة الديمقراطية في مجتمع فيه الجهلاء يمثلون الغالبية العظمى و في النهاية هم من يحددون مصيرنا
_ما يجري في عراقنا اليوم هو مسؤولية يتحملها الجميع دون استثناء ابتداء من رفض أن ينتخب إلى الناخب حيث نحن من منحهم السلطة و المسؤلية والتفويض لكل ما يحدث من دمار و قتل و سرقة و تهجير و بالتالي نحن شركاء معهم
و الأهم هل نتعظ و نتعلم كيف ننتخب في المرة القادمة ؟؟؟
_ ليست هناك شعوب متحضرة ما دامت هناك حقوق امرأة مسلوبة .
_ إذا زنت المرأة علينا بجلد الرجل .

2 Comments

  1. صالح نعيم الربيعي

    مها الجويني ليس غريب عليكِ رفيقتي و صديقتي الكاتبة الشجاعة أن تثنين علينا بهذا الكرم الجميل و حضرتكِ تضعيني اما مواجهة هذا التكليف المشرف كما اود ان أكون عند حسن ضنك و الجميع في مستوى هذه الكلمات الطيبة ..
    دمتم و تونس الشقيقة بأمان و سلام دائم .
    مع فائق الاحترام و التقدير
    صالح نعيم الربيعي

    Reply
  2. محمد ابراهيممحمد ابراهيم

    اعجبني فكرة جهاد المثقفين

    Reply

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *